Home » » قافلة روح المقاولة تحط الرحال بعاصمة السينما المغربية

قافلة روح المقاولة تحط الرحال بعاصمة السينما المغربية

استضافت الكلية متعددة التخصصات بورزازات، التابعة لجامعة ابن زهر (أكادير) يوم الخميس 26 مارس 2015 الجاري فعاليات برنامج جاهزون للمستقبل بعدما حطت قافلة روح المقاولة الرحال بعاصمة السينما المغربية.
يندرج هذا اللقاء في إطار مبادرة أطلقتها كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير، بشراكة مع جامعة ابن زهر و الاتحاد الجهوي للكونفدرالية العامة للمقاولين المغاربة لجهة سوس ماسة درعة  و مركز القياديين الشباب و الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات و المركز الجهوى للإستثمار بسوس ماسة درعة و شركاء أخرين. و تعتبر ورزازات المحطة الأولى خلال سنة 2015 فى هذه المبادرة التى تنضم تحت عنوان " لماذا و كيف نأخد المبادرة : الواقع، الرهانات و الإكراهات".
يتوخى اللقاء خلق ديناميكية في أوساط الطلبة تحفزهم على الانخراط في ثقافة المقاولة والابتكار. و هى فرصة تواصلية تتيح لهم فرصا واسعة للانفتاح على عالم المقاولة.
ساهم فى تنشيط هذا اللقاء كل من السادة الماضى لحسن و مصطفى بنكريش و هم أساتذة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير و السيدتان أزريدو سمية و عاطف سعاد مستشارتين بالمركز الجهوى للإستثمار بأكادير و السيد بالمدنى المدنى مدير الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات بورزازات و مليكة البلغيثى مستشارة بنفس الوكالة و السيد العروجى محمد أمين نائب رئيس مركز القياديين الشباب بأكادير.
أكد الدكتور يونس بلحسن عميد الكلية متعددة التخصصات بورزازات فى كلمته الإفتتاحية على ضرورة اندراج مقاولات الجهة في مساعي التشجيع والدعم، كما شجع الطلبة على الانفتاح على محيطهم السوسيو اقتصادي باعتباره منهجا يساعدهم على أخد المبادرة.
شكل الملتقى مناسبة لإخبار الطلبة بمختلف البرامج والمنتجات التي وضعتها الدولة، بغية الدفع بعمل الهيئات الجهوية من أجل تأمين مرافقة أفضل لهذا النوع من المبادرات.
وتمكن الطلبة خلال هذا اللقاء من إيجاد الأجوبة الملائمة لكل تساؤلاتهم حول مسلسل خلق المقاولة، بدءا ببلورة الفكرة٬ مرورا بإنضاجها والمساطر الإجرائية لتفعيلها، وكذا التركيبة المالية للمشروع، فضلا عن الإطلاع على الفرص المتاحة للأعمال والابتكار والتجديد المرتبطة بعالم المقاولة على الصعيد الوطني.
ويهدف هذا الملتقى التواصلي، الذي يشمل عددا من مؤسسات التعليم العالي التابعة لجامعة ابن زهر والمتواجدة في مدن أكادير و تارودانت وكلميم وورزازات، إلى تعريف الطلبة عن قرب عن مضامين مشروعين يصبان في نفس السياق وهما تظاهرة "الإعداد للمستقبل"، التي بلغت هذه السنة دورتها الثامنة، ومسابقة "مشاريع تجديدية" التي بلغت دورتها الخامسة.
ويعتبر هذان المشروعان المفتوحان في وجه جميع طلبة مؤسسات التعليم العليا التابعة لجامعة ابن زهر فرصة للتنافس من أجل بلورة وابتكار تصورات واقعية تتيح لهم إمكانية خلق مقاولة، حيث سيستفيد حاملو أفضل المشاريع من تكوين مواكب، كما سيتم عرض المشاريع الناجحة على أنظار زملائهم الطلبة من أجل تحفيزهم على الابتكار، والدفع بهم نحو الانخراط في روح المقاولة
وتشكل الكلية متعددة التخصصات بورزازات فضاء مواتيا لتفعيل هذه المبادرة التواصلية، لاسيما وأن طبيعة المسالك التي تدرس بها وتنوعها يسمحان ببلوغ هذه الغاية، وذلك بالنظر للطابع الاحترافي لهذه المسالك التي تنسجم مع الحاجيات الواقعية للمحيط السوسيو اقتصادي المحلي والجهوي والوطني.

Share this article :

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire